myntra online shopping

coupon code for flipkart sale

abof india coupons

الرئيسية / استشارات / أشك أن إبني يعاني من التوحد
ما هو التوحد

أشك أن إبني يعاني من التوحد

المشكلة:
لا يجيب عند مناداته يدور الاشياء معظم الاشياء التي يمسكها يحاول تدويرها يفرز الالوان الاحمر مع الاحمر وكذلك محدود اللعب عنده تكرار للاشياء دوران مستمر مسك القلم بين الاصابع وهزه لايتكلم لايتواصل بصري الا عند الغناء اغنية يحبها عند النطق بكلمة خذ يستدير ليرى ماهووالشي الذي سوف ياخذه اذا كان يحبه ياتي وياخذه وذا لا يحبه كانه لم اتحدث اليه يحب رؤية دولاب السيارة يمشي . يمسك يدي الى الاشياء التي يريدها او يقوم باحضارها بنفسه


العمر سنتين
الجنس ذكر
هل يوجد أحد في العائلة لديه مشكلة مشابهة؟ لا
هل عانى الطفل من المشاكل التالية؟ اختلاجات مفاجئة (بسبب ارتفاع كبير في حرارة)
ما هي الفحوص الطبية التي أجريت للطفل وما هي نتيجتها؟ (مثلاً: فحص سمع، تخطيط دماغ…الخ) بناء على تشخيص الاطفال بان الطفل يسمع جيدا حيث عرض له اغنيه يحبها بصوت منخفض واصبح يبحث عن المصدر. اما الطبقي المحوري لم اقوم باجرائه
متى بدأ الطفل كلمته الأولى (كلمة لها معنى بغض النظر عن وضوح نطقها) يقول ماما ولكن غير موجهة لي
إذا أراد الطفل الحصول على شيء، كيف يطلبه؟ سحب من اليد ووضعها على الشيء, إحضار رمز أو شيء مرتبط بما يريد
أذكر الكلمات التي يفهما الطفل( في حال كانت الكلمات معدودة) خذ. هات . باي . يدك .
ما هي الأصوات التي لا ينطقها الطفل بشكل صحيح أو لا ينطقها أبداً؟  ش, ط, ف, ح, ر, ز, ع
أذكر الكلمات التي ينطقها الطفل بغض النظر عن وضحها (إذا كانت قليلة) ما. . ويقصد بها الماء . يايا يقصد بعا الحليب
ملاحظات أخرى  الطفل امضى فترة السنتين بغربة ببلد اجنببي ثنائي اللغة ولم يختلط بالاطفال نهائيا

مرور أي طفل بمثل هذه الخبرات لا يؤدي إلى الأعراض الموجودة لدى طفلك.

 

الجواب:

أولاً: ننصح بشدة بمراجعة طبيب نفسي أطفال، أو معالج نطق، أو أخصائي تربية خاصة، لإجراء تقييم وتشخيص مناسب لحالة طفلك.

ثانياً حاولي ألا تطلقي مسميات أو تشخيص على طفلك قبل عرضه على الأخصائيين، فلا أنت كأم أو نحن كموقع قادرين على تشخيص التوحد وذلك لأن عملية التشخيص تحتاج إلى فريق مكون من عدة أخصائيين ويتطلب ملاحظة الطفل لوقت ليس بقصير.

ثالثاً: إلى حين عرض طفلك على الأخصائيين، ننصح بأن تتعاملي مع الأعراض وليس مع التشخيص، لذلك ننصحك بتنمية مهارات ما قبل اللغة، وهي مهارات يكتسبها الطفل الطبيعي بالتدريج ويبني عليها اللغة اللفظية، وهذه المهارات هي:

  • الانتباه: أي على الطفل الانتباه لمن هم حوله، وللغة التي يستخدموها
  • التقليد: يعتبر التقليد مهارة مهمة جداً جداً في اكتساب اللغة، وبإمكانك البدء معه بتقليد حركات كبيرة كالنط أو لمس الأنف، أو تحريك مجسم كلب، ثم تقليد حركات صغيرة ثم حركات الفم واللسان وصولاً إلى تقليد الألفاظ (يجب التدريب خطوة خطوة وليس على كل ما سبق في وقت واحد) ومن المهم جداً أن تقومي بتقليده بأي شيء يقوم به، وتقليد أي صوت يصدره حتى ولو كان الصوت لا معنى له، فتقليدك للطفل سيجعله لاحقا يقوم بتقليدك.
  • استيعاب اللغة: من المهم أن تعرفي أن الطفل العادي يفهم الكثير من الكلمات قبل أن يبدأ بانتاجها، وطفلك كذلك (مهما كان تشخيصه) لذلك عليك تسمية أي شيء تقع عين طفلك عليه، كما عليك وصف أي شيء يقوم به الطفل مثل: سامي عميلعب بالسيارة بيبي….الخ (حتى لو لم يستجب طفلك لكلماتك أو أنه لم ينتبه، لا عليك سيفهم ما تقوليه وسوف يستخدمه.
  • انتاج اللغة: أي استخدام اللغة لطلب ما يريد، في حالة طفلك ننصحك في البداية بتطوير سلوك البكاء أو السحب إلى أسلوب الإشارة بالاصبع لما يريد، ويمكنك تعليمه ذلك من خلال: عندما يرد الطفل شيئ ما كشرب الماء مثلا ويسجبك من يدك إلى الثلاجة أو يضع في يدك الكوب، كل ماعليك فعله هو أن تمسك يده وتضع اصبع سبابته على الكوب وتقول “بدي مي” ثم تقولي له بدك مي؟ خذ المي…..الخ (قد تكرري العملية عشرات المرات لكي يكتسب الطفل الإشارة لما يريد) وعندما يكتسب الطفل هذا السلوك ستنتقلي إلى تحفيز استخدام اللغة اللفظية من خلال : عندما يشير إلى شيء ستقولين اسم الشيء “بدك مي؟” “ميييي” ثم اعطيه فرصة خمس ثواني لينتج الكلمة ثم أعطيه الماء حتى لو لم يتكلم.

فالنهاية تجدر الإشارة أن بعض الأطفال قد يستغرقون ست شهور إلى سنة لإكتساب المهارات ما قبل اللغوية ثم يبدأون باستخدام اللغة اللفظية، والقصد من هذا أن تتمتعي بالصبر اللازم ولا تيأس من بطء النتائج.

والأهم أن تعرضي طفلك على أخصائي جيد، فمها كانت الأم خبيرة يبقى الأخصائي أفضل في تقييم وتشخيص ووضع الخطة المناسبة للطفل مهما كانت مشكلته.

 

عن karam najjar

" ماجستير في علاج اضطرابات اللغة والنطق، أعمل في العيادة المتطورة للسمع والنطق في مسقط، أهتم بكل ما هو جديد ومفيد في علم اضطرابات اللغة والنطق، وأستفيد من خبرتي الممتدة لعشر سنوات كأخصائي علاج نطق لتقديم الدعم والمشورة للأباء ولزملائي الأخصائيين، خاصة التأخر اللغوي، ، تأهيل زراعة القوقعة، التأتأة، التوحد، متلازمة داون، صعوبات تعلم القراءة والكتابة، صعوبات البلع، أبراكسيا، ديثآرثريا، أفيزيا."

شاهد أيضاً

وسائل تعليمية

نشاط منزلي لتعليم الطفل مفاهيم المنزل بطريقة ممتعة

نشاط منزلي لتعليم الطفل مفاهيم المنزل بطريقة ممتعة المفاهيم التي سوف يتعلمها الطفل غرفة الجلوس …