myntra online shopping

coupon code for flipkart sale

abof india coupons

الرئيسية / التأهيل السمعي اللغوي / الاسئلة الاكثر شيوعا حول زراعة القوقعة
زراعة القوقعة

الاسئلة الاكثر شيوعا حول زراعة القوقعة

الاسئلة الاكثر شيوعا حول زراعة القوقعة

ما هي زراعة القوقعة؟

هي عبارة عن زراعة جهاز في الاذن الداخلية يقوم بإيصال الصوت من البيئة الخارجية الى العصب السمعي مباشرة دون الحاجة الى الخلايا الشعرية الموجود داخل الحلزون في الاذن الداخلية، كما أن زراعة الحلزون لا تعيد السمع لطبيعته وانما تسمح للمريض بالسمع عبر الجهاز وليس عبر الحلزون الموجود داخل الاذن الداخلية.

متى كانت أول عملية زراعة القوقعة؟

اول عملية زراعة حلزون اجريت للبالغين وكانت عام ١٩٨٥, اما اول عملية للاطفال فجرت عام ١٩٩٠, وتبعا للمعهد الوطني الأمريكي للصم، فإنه في عام ٢٠١٠ بلغ عدد الأفراد الذين اجريت لهم عملية زراعة الحلزون ٧٠ ألف فرد في الولايات المتحده وحدها، وبلغ ٢١٩ ألف فرد في جميع انحاء العالم

من هو المؤهل لاجراء عملية زراعة القوقعة؟

الكبار الذين يملكون ضعف سمع شديد الى شديد جدا ولم يستفيدوا بشكل جيد من المعينات السمعية، والاطفال الذين تبلغ اعمارهم على الاقل سنة ويعانون من ضعف السمع الشديد الى الشديد جدا ولم يظهروا تطورا في مهاراتهم السمعية واللغوية بعد استخدام المعينات السمعية.

هل يتكلم الطفل بشكل طبيعي بعد زراعة القوقعة؟

نعم يجب أن يتكلم الطفل بشكل طبيعي بعد الزراعة، ولكن لا يمكن بناء توقعات على عملية الزراعة وحدها، فهناك عدة عوامل تتفاعل مع بعضها البعض لتجعل من عملية زراعة القوقعة عملية ناجحة تؤدي بالطفل الى الكلام بشكل طبيعي او اقرب ما يكون الى الطبيعي. ومن هذه العوامل:
العمر عند زراعة القوقعة
ذكاء الطفل
العمر عند بداية التاهيل السمعي اللفظي
مهارة الاخصائي
مهارة الاهل ومدى التزامهم بتوصيات اخصائي علاج اللغة والكلام،
كل هذه العوامل اساسية لتحقيق النتائج المرجوة من عملية زراعة القوقعة للطفل

حمل أنشطة علاج نطق

ما هو افضل جهاز قوقعة؟

هناك العديد من الشركات التي تقوم بتصنيع القوقعة ولكن من اهمها على الاطلاق شركة كوكلير الاسترالية، التي تنفق ملايين الدولارات سنويا على الابحاث التطويرية للجهاز وبرامجه.

من هم فريق الاخصائيين الذين يعملون مع المريض زارع القوقعة؟

لتحقيق النتائج المثالية لا بد من عمل الفريق التالي:

طبيب جراح وعادة ما يكون اخصائي انف واذن وحنجرة يقوم بإجراء العمل الجراحي ويكون رئيس الفريق

اخصائي السمعيات: يكون دور هذا الاخصائي اجراء الفحوصات السمعية قبل وبعد الزراعة، وبرمحة الجهاز بشكل دوري والاشراف السمعي المستمر على المريض بالاضافة الى تطبيق برنامج التاهيل السمعي اللفظي بالتشارك مع اخصائي النطق.

اخصائي نطق ولغة يكون دروه تطبيق برنامج التأهيل السمعي اللغوي ما قبل وما بعد الزراعة بالتشارك مع اخصائي السمعيات، بالإضافة إلى تقديم الدعم والإرشاد للأهل والمعلمين وكل المحيطين بالطفل.

اخصائي تربوي: يأتي دور هذا الاخصائي عندما يبلغ الطفل عمر ٤ سنوات وهو عمر دخول الروضة، حيث يكون لهذا الاخصائي عدة ادوار تتراوح من مرافقة الطفل في الروضة كاستاذ ظل، الى تقديم المشورات التربوية للمعلمين عن استراتيجيات تدريس هذا الطفل ، كما يمكن أن يعمل هذا الاخصائي في غرفة المصادر في المدرسة لتقديم الدعم التربوي للطفل داخل المدرسة.

الاخصائي النفسي: يكون دور هذا الاخصائي في البادية مع الاهل ليساعدهم على تخطي مراحل تقبل الاعاقة السمعية ، ثم يأتي دوره مع للطفل عندما يكبر قليلا حيث يقوم بتدريبه على استراتيجيات تكوين الصداقات والتكيف النفسي.

حمل نشاط الجدة لتعليم الطفل اتباع الأوامر

كم تستغرق عملية التأهيل السمعي اللفظي؟

لا يوجد مدة محدد لهذه للعملية ولكن في المتوسط قد تستغرق سنتين من جلسات علاج السمعي اللفظي، وقد تستمر اكثر من هذا حسب عمر الطفل وحاجته، كما لا بد من اجراء تدخل تربوي عندما يصبح الطفل في المدرسة.

هل يجب اجراء زراعة قوقعة في الأذنين الاثنتين؟

وبحسب الدراسات فان النتائج المترتبة على زراعة قوقعة واحد لا تقل كثيرا عن اجراء زراعة في الأذنين معا. ولكن بكل تأكيد الزراعة في كلتا الاذنين أفضل، ولكن نظرا للتكلفة العالية فان معظم الافراد حول العالم يقومون بزراعة قوقعة واحدة.

هل يمكن استخدام سماعة طبية الى جانب جهاز القوقعة؟

هناك رأيين في هذه القضية، الاول هو عدم جواز استخدام السماعة الطبية على الاطلاق وذلك لانها تعمل بطريقة مختلفة عن القوقعة وبالتالي استخدامها سيضر الطفل ويشوشه نظرا لاختلاف الاصوات، اما الرأي الثاني فيرى انه ممكن بل ويجب استخدام السماعة ولكن بعد تحقيق نتائج لغوية وسمعية جيدة باستخدام القوقعة، عندها سيكون ارتداء السماعة الطبية الى جانب سماعة القوقعة عاملا مساعدا وايجابيا.

كيف نحمي أطفالنا من ضعف السمع

كم تكلفة عملية زراعة القوقعة؟

تختلف تكلفة العملية من مكان لآخر ولا سيما اذا اضفنا العمل الجراحي وسعر الجهاز وعملية التاهيل السمعي اللفظي والتدخل التربوي داخل المدرسة، ففي دراسة لجامعة جونس هوبكنز وجامعة سان دييغو كاليفورنيا الامريكيتين وجدوا أن متوسط تكلفة زراعة القوقعة يتراوح بين ٥٣ الف دولار للعملية وحدها زائد التاهيل وقد يصل الى مليون دولار في خدمات لاحقة يستمر تقديمها على طول عمر الفرد حسب حاجة هذا الفرد، ولكن هذا الرقم لا ينطبق على بلداننا العربية، فالتكلفة في البلدان العربية بشكل عام أقل ولكنها تبقى باهظة الثمن بالنسبة للكثير من أهالي زارعي القوقعة، وهذا ما دفع بعض الدول العربية ومنها الدول الخليجية على تقديم العملية والجهاز مجاناً لمواطنيها.

عن karam najjar

" ماجستير في علاج اضطرابات اللغة والنطق، أعمل في العيادة المتطورة للسمع والنطق في مسقط، أهتم بكل ما هو جديد ومفيد في علم اضطرابات اللغة والنطق، وأستفيد من خبرتي الممتدة لعشر سنوات كأخصائي علاج نطق لتقديم الدعم والمشورة للأباء ولزملائي الأخصائيين، خاصة التأخر اللغوي، ، تأهيل زراعة القوقعة، التأتأة، التوحد، متلازمة داون، صعوبات تعلم القراءة والكتابة، صعوبات البلع، أبراكسيا، ديثآرثريا، أفيزيا."

شاهد أيضاً

ضعف السمع عند الأطفال

كيف نحمي أطفالنا من ضعف السمع

يعتبر ضعف السمع من أكثر الإعاقات انتشاراً حول العالم فقد وجد تقرير لمنظمة الصحة العالمية …