myntra online shopping

coupon code for flipkart sale

abof india coupons

الرئيسية / التأخر اللغوي / متى يجب أن يبدأ الطفل بالكلام ، ومتى على الوالدين أن يقلقوا
ابني عمره سنتين ولا يتكلم ، تخاطب

متى يجب أن يبدأ الطفل بالكلام ، ومتى على الوالدين أن يقلقوا

متى يبدأ الطفل بالكلام ؟ هو أحد أكثر الأسئلة التي يتعرض لها معالج اللغة والكلام وخاصة من أبوين جدد، وعادة ما تكون الإجابة باختصار هي أن البداية تختلف من طفل لآخر فبعض الأطفال وخاصة الإناث يبدؤون بالكلام في وقت مبكر أكثر من الذكور.

وبشكل عام فإن الطفل يبدأ في الكلام بعمر 12 شهراً، ولكن لا تقلق إذا كان عمر إبنك سنة واحدة ولم ينطق أي كلمة بعد، فعمر 12 شهراً هو المتوسط أي كما ذكرنا بعض الأطفال يبدؤون الكلام قبله والبعض الآخر قد يتأخر بضعة شهور.

عادة ما ينتظر الآباء كلمة طفلهم الأولى بفارغ الصبر ولذلك قد يغفلون عن بعض المهارات الضرورية التي يكتسبها الطفل قبل الكلمة الأولى والتي بدورها تساعده على انتاج أولى كلماته، وتسمى هذه المهارات بمصطلح المهارات ما قبل اللغوية.

إذا كان طفلك يملك 12 شهراً ولم يتكلم بعد فتابع قراءة هذا المقال للتعرف على المهارات التي سوف تساعده على انتاج كلمته الأولى.

إقرأ أيضاً لماذا لا يتكلم طفلك بوضوح

ما هي المهارات ما قبل اللغوية؟

هي مجموعة من المهارات التي تساعد الطفل على انتاج اللغة اللفظية، وهي:

1- التواصل البصري

منذ اللحظة الأولى التي يولد فيها الطفل فإنه يحدق في وجه الأب أو الأم أو أي شخص يحمله، ولا يعتبر التواصل البصري مهارة مهمة في الجانب الاجتماعي فحسب وإنما في اكتساب اللغة أيضاً، كما أن التواصل البصري ينمو مع نمو الطفل فعندما يكون الطفل بعمر عدة شهور فإنه سوف يحدق إلى فم الأب عندما يتكلم وهذا سيساعده لاحقا على تقليد هذه الأصوات.

2- الاهتمام المشترك

هذه المهارة مهمة أيضاً في الجانب الاجتماعي واللغوي أيضاً، فالطفل يحتاج سبب لكي يتواصل مع الأخرين والاهتمام المشترك هو السبب الذي سيدفعه ليتكلم، هذه المهارة سوف تتعزز بشكل خاص بعمر 9 شهور عندما يقوم الطفل بالنظر إلى الأشياء والأشخاص الذين يسمع أسماءهم. أو أن ينظر للشيء الذي يريده ومن ثم للشخص لكي يحضرها له، وهذا يعكس فهم الطفل لفائدة التواصل مع الأخرين (يحقق حاجاته ورغباته).

3- الإيماءات

يبدأ الطفل باستخدام الإيماءات بعمر 8 شهور تقريباً مثل أن يصفق ليعبر أنه سعيد، أو أن يشير بأصابعه تعال، أو يرفع يديه ليقوم والديه بحمله.

4- التقليد

يظهر التقليد أيضاً في عمر  8 شهور تقريباً مثل قيام الطفل بتقليد باي باي أو تقليد حركة الرأس …الخ، كما يمكن للرضيع أن يقلد بعض الأصوات اللفظية مثل “با با با ، دا دا دا” عندما يسمعها من شخص كبير. وهذه الأصوات سوف تزيد عندما يشاهد الطفل والديه يضحكون بسبب هذه الأصوات ثم سيتطور تقليد الألفاظ إلى تقليد الكلمات، وخاصة كلام الأطفال مثل “مم، بو، دح …الخ” وهذا بدوره سيعزز اللغة والتواصل ويساعد الطفل على تطوير أنواع مختلفة من الألفاظ.

5- استيعاب اللغة

قد لا يخطر في بال الأم أو الأب أن الطفل الطبيعي ينتج كلمته الأولى بعد استيعاب عشر كلمات تقريبا، أي أن الطفل بحاجة إلى أن يفهم بعض الكلمات لكي يبدأ بالكلام، عادة الطفل يفهم “بابا، ماما، باي، أسماء أخوته…الخ” قبل أن ينتج كلمته الأولى، لذلك من الخطأ تدريب الطفل على الكلام قبل تدريبه على استيعاب اللغة، فالطفل بحاجة لسماع الكلمات مئات المرات قبل أن يستطيع فهمها أو انتاجها.

اشترك بنشرتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد في علاج اللغة والكلام

وبعد أن استعرضنا المهارات ما قبل اللغوية نود التذكير بأن على الأباء أن يقلقوا، عندما ينتلك طفلهم الأعراض الخطيرة التالية:

  • الطفل لا يبتسم للأب والأم عندما يلعبون معه بعمر ست شهور.
  • لا يستجيب لاسمه عندما يكون بعمر 10-12 شهر.
  • لا يقلد بعض الحركات أو الأصوات بعمر تسع شهور.
  • لا يستوعب “أين عينك” بعمر 12 شهر.
  • قليلاً ما ينتج أصوات بعمر 12 شهر.
  • لا يشير إلى ما يريده بعمر 12 شهر.

إذا كان طفلك يملك اثنين مما سبق عليك بمراجعة أخصائي علاج لغة ونطق بأسرع وقت لكي يتم تقييم الطفل جيداً.

نصائح للأهالي

يتبع…..

إقرأ أيضاً كيف يمكن للأهل أن يكونوا فاعلين في عملية التدخل المبكر لطفلهم؟!

عن karam najjar

" ماجستير في علاج اضطرابات اللغة والنطق، أعمل في العيادة المتطورة للسمع والنطق في مسقط، أهتم بكل ما هو جديد ومفيد في علم اضطرابات اللغة والنطق، وأستفيد من خبرتي الممتدة لعشر سنوات كأخصائي علاج نطق لتقديم الدعم والمشورة للأباء ولزملائي الأخصائيين، خاصة التأخر اللغوي، ، تأهيل زراعة القوقعة، التأتأة، التوحد، متلازمة داون، صعوبات تعلم القراءة والكتابة، صعوبات البلع، أبراكسيا، ديثآرثريا، أفيزيا."

شاهد أيضاً

تأخر الكلام عند الأطفال

ابنتي وعيها أقل من عمرها

ابنتي وعيها أقل من عمرها ولا تتكلم سوى بعض الكلمات البسيطة مثل ماما بابا …. …