myntra online shopping

coupon code for flipkart sale

abof india coupons

الرئيسية / وسائل علاج نطق / نشاط الجدة تقول، لتدريب الطفل على اتباع التعليمات اللغوية
علاج تأخر الكلام،

نشاط الجدة تقول، لتدريب الطفل على اتباع التعليمات اللغوية

نشاط الجدة تقول، لتدريب الطفل على اتباع التعليمات

نشاط الجدة تقول، مناسب لـ:

  • الأطفال المتأخرين في الكلام
  • أطفال التوحد.
  • متلازمة داون.
  • الأطفال الطبعيين.
  • أطفال الروضة.

المحتويات:

  • 16 صورة لأمر من خطوة واحدة، مناسب للأطفال بعمر سنتين فما فوق، أو للأطفال المتأخرين لغوياً ولكنهم يستوعبون كل المفردات الرئيسية تقريباً مثل (الملابس، الطعام، الحيوانا، الأفعال…الخ)
  • 16 صورة لأمر من خطوتين، مناسب للأطفال بعمر أربع سنوات فما فوق، أو الأطفال المتأخرين لغوياً، لكنهم يستوعبون جميع المفردات الرئيسية ضمن محادثة مع الكبار، كما أنهم يستطيعون انتاج جمل من 2-3 كلمات أو أكثر.
  • 16 صورة لأمر من ثلاث خطوات، مناسب للأطفال بعمر خمس سنوات فما فوق، أو الأطفال المتاخرين لغوياً ولكنهم يستوعبون قصص قصيرة، ويستطيعون تنفيذ أوامر من خطوتين بكل سهولة.

الأدوات والتجهيز:
طابعة، مقص، تجليد لاصق، كرتون
إطبع الصور المرفقة ثم قم بقصها وتجليدها تجليد حراري (Lamination) أو إطبع الورقة وقم بلصقها على كرتون مقوى، ثم قم بقصها وتجليدها بتجليد لاصق.

اللعب:
المبدأ العام للعبة هو أن على اللاعب تنفيذ التعليمات الموجودة على البطاقة التي سوف يختارها، وهناك عدة طريق لسحب البطاقات مثل:

  1. تنشر البطاقات على طاولة وتقلب على ظهرها ويقوم الطفل باختيار بطاقة ويعطيها للأم، ثم تقوم الأم بقراءتها مستخدمة عبارة “الجدة تقول”، ثم يقوم الطفل بالتنفيذ.
  2. تمسك الأم البطاقات بيدها وتطلب من الطفل سحب بطاقة….، ثم يمسك الطفل البطاقات ويطلب من الأم أن تسحب بطاقة وتنفذ الأمر ثم دور الأب الأخ..ألخ.
  3. يختار الطفل رقماً عشوائياً من 1-16 ثم تقوم الأم والطفل بعد البطاقات لتعطيه البطاقة التي طلبها ليقوم بتنفيذها، ثم يأتي دور الأم وهكذا.

يفضل استخدام اللغة المحكية عند قراءة البطاقة، بحيث تقول الأم “الجدة تقول…” وإذا لم يفهم الطفل المطلوب تقوم الأم بإعطاء تلميحات بسيطة، وإذا لم يفهم تقوم بتقليد الأمر وتطلب من الطفل الإعادة، ولكن الهدف النهائي هو أن يستوعب الطفل الـ 16 بطاقة دون أية مساعدة من أحد، وعندما ينجح الطفل في تنفيذ جميع الأوامر بدون مساعدة، تنتقل الأم إلى المستوى الأعلى، وهكذا إلى أن يستوعب الطفل كل التعليمات الموجودة في النشاط.

تحميل ملف

عن karam najjar

" ماجستير في علاج اضطرابات اللغة والنطق، أعمل في العيادة المتطورة للسمع والنطق في مسقط، أهتم بكل ما هو جديد ومفيد في علم اضطرابات اللغة والنطق، وأستفيد من خبرتي الممتدة لعشر سنوات كأخصائي علاج نطق لتقديم الدعم والمشورة للأباء ولزملائي الأخصائيين، خاصة التأخر اللغوي، ، تأهيل زراعة القوقعة، التأتأة، التوحد، متلازمة داون، صعوبات تعلم القراءة والكتابة، صعوبات البلع، أبراكسيا، ديثآرثريا، أفيزيا."

شاهد أيضاً

بطاقات أشهر السنة

بطاقات أشهر السنة لتعليم الأطفال أشهر السنة المحتويات: 12 صورة جميلة لأشهر السنة باللغة العربية …

تعليق واحد

  1. نشاط رائع جدا جدا ، ننتظر المزيد😆