ابني لديه بطء تعلم ، هو في الصف الرابع حالياً بالرغم من ذكائه الحاد إلا أني أواجه صعوبة كبيرة في تعليمه القراءة والكتابة، فقد يحتاج إلى ساعة كاملة لاتقان قراءة الدرس الواحد، على عكس أخوته الذين يحتاجون بعض المساعدة فقط ، لقد جربت سابقاً الكثير من المعلمين لجعله يتعلم بشكل أسرع ولكن دون فائدة، أرجو أن تفيدوني بنصائح أو جهة ألجأ إليها لحل المشكلة لدى الطفل. وشكراً

الجواب

شكراً على تواصلك مع موقع لغتي، بدايةً لا نستطيع في الموقع تشخيص حالة طفلك بناء على ما ذكرتي فقط لذلك ننصحك بالتالي:

1- راجعي أخصائي صعوبات تعلم، لكي نتأكد من أن مشكلتك هي بطء في التعلم وليست صعوبات تعلم، الأخصائي بدوره سيطلب منك إجراء اختبار للذكاء للطفل لينفي التأخر الفكري، وقد يقوم بتحويلك لفحص السمع والنظر ومن ثم سيتطبق اخبارات صعوبات التعلم التي ستثبت أو تنفي وجود هذه الصعوبات.

2- في حال وجود صعوبات تعلم لدى طفلك أو تدني في درجة الذكاء فعليك تقبل الطفل، لأنه سيظل يعاني وياجه هذه الصعوبات التي ذكرتيها، وبعبارة أخرى توقفي في البحث عن حل وإنما ابحثي عن استراتيجيات تسرع اكتساب ابنك للمعلومة أو المهارة وليس البحث عن الشفاء.

https://loughaty.com/9399-2/

3- في حال عدم وجود أي مما سبق، قد يكون السبب أن مستوى طفلك الاكاديمي أقل من الصف الرابع، وبالتالي عليك إجراء تقييم دقيق لمستوى الطفل الأكاديمي (مثل هذا التقييم يقوم به أخصائي صعوبات التعلم أو معالج اللغة والكلام) وإذا كان هذا هو السبب، فعليك وضع خطة مناسبة لتحسين مستواه تبدأ من مستوى الحقيقي ثم تزداد الصعوبة إلى أن يصل إلى مستواه الحالي.

4- استخدمي نقاط قوة طفلك في التعلم، عادة تكون الطريقة المتعددة الحواس (سمع، بصر، ولمس) مفيدة جداً مع الأطفال الذين يواجهون مشكلات أكاديمية. كما أن بعض الأطفال يحبون التعلم من خلال الأغاني، أو من خلال جعل محتوى درس القراءة على شكل قصة…الخ.

5- يجب أن يكون هدفك اكتساب المعرفة أو المهارة وليس التوفق، فالتوقع الزائد من الطفل يضعه تحت الضغط، وبالتالي سيشعره بالإحباط الشديد نتيجة فشله المتكرر في محاولة إرضائك.

6- ركز على نقاط القوة في شخصية طفلك وعززه دائماً عليها.

اختبار التوحد