اللسان المربوط ، إلتصاق اللسان

اللسان المربوط ليس سبباً لتأخر الكلام !!!!!

اللسان المربوط ليس سبباً لتأخر الكلام !!!!!

ما هو اللسان المربوط ؟

اللسان المربوط أو إلتصاق اللسان هي المصطلحات الشائعة التي يعتقد الأهل أنها سبب تأخر الكلام عند ابنهم، ولكن ما لا يعلمه الأهل أن التصاق اللسان هو حالة نادرة عند الأطفال بعمر 3 أو 4 سنوات. فاللسان يرتبط بالفك السفلي بحوالي 17 عضلة لكي تؤمن له الحركة والعمل. و هو من أهم أعضاء النطق عند الإنسان، من خلاله يقوم الإنسان بعدد من الأنشطة مثل المضغ والمص والبلع والشرب وتناول الطعام.

 

متى تظهر مشكلة لجام اللسان:

تظهر مشكلة التصاق اللسان أو اللسان المربوط عند عدد من الأطفال بعد الولادة بسبب أن الأنسجة الملاصقة للسان تكون مرتبطة بقاع الفم بمعنى أن طرف اللسان يكون ملتصقاً بباطن الفم أو أرضية الفم عن طريق اللجام اللساني، الذي هو عبارة عن زائدة لحمية تمتد من طرف اللسان إلى الأسفل وتتصل بأرضية الفم بشكل عام يكون لجام اللسان عند حديث الولادة قصير ومربوط بذروة اللسان، ولكن في معظم الحالات يتصحح الوضع قبل السنين الأولى للحياة وفي حالات قليلة يظل اللسان.

علامات التوحد

هل يؤثر اللسان المربوط على كلام الطفل في المستقبل؟

          عادة يلجأ معظم أهالي الأطفال الذين يتأخرون في الكلام أو الذين يعانون من عدم وضوح الكلام إلى القلق حول سلامة لسان طفلهم. وربما أول سؤال يبحثون عن الإجابة عليه من قبل المختصين هو “هل لسان طفلي طبيعي؟”، بالنسبة لي أخبرهم أن التصاق اللسان حالة نادرة جداً وقد تكون سبباً في عدم وضوح نطق بعض الأصوات وليس سببا للتأخر اللغوي، فالأطفال الذين يعانون من قصر في لجام اللسان قد يعانون من مشاكل في مضغ وبلع الطعام وبالتالي غالباً سيتم اكتشاف مشكلتهم بسبب الأكل قبل أن يتم اكتشافهم بسبب النطق، مع وجود بعض الاستثناءات (القليلة جداً) وهذه الحالات المرتبطة بصوت (ل، ر) فقط.

       والذي أقصده من هذا المقال بشكل أساسي أنه على أهل الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق أن يبحثوا عن السبب الحقيقي وأن يضعوا احتمال التصاق اللسان في أخر الأسباب التي يستقصي عنها الأهل ، فعليهم في البداية أن يتأكدوا أن طفلهم لا يعاني من التأخر اللغوي، ومن ثم أن ينفوا ضعف السمع، ، ومن ثم ينفوا مهارات التحليل والإدراك السمعي، ومن ثم الذكاء، وبعدها الأسباب البيئية وآخر شيء يكون أعضاء النطق.

      وطبعاً العتب ليس على الأهل، ولكن العتب الأساسي هو على الأخصائيين الذين ينتشرون (بكثرة) على وسائل التواصل الاجتماعي، وهم يوصفون تمارين اللسان على أنها علاج لمشكلة الطفل، مما زرع في عقول الناس أن اللسان هو سبب التأخر اللغوي أو سبب عدم وضوح الكلام.

 

اعراض اللسان المربوط عند الاطفال

1. يظهر اللسان على شكل حرف V أو قلب.

2. قد يواجه الرضيع صعوبة في البلع أو المص.

3. صعوبة في مد اللسان إلى خارج الفم.

4. صعوبة في رفع اللسان للأعلى أو تحريكه من جانب لأخر.

5. صعوبة في الرضاعة، فإذا لاحظت أن طفلك يعاني من صعوبة في الرضاعة الطبيعية، اطلب من طبيبك أو ممرضة التوليد فحص طفلك للكشف عن ربطة اللسان. بحيث تلاحظ الأم أن الرضيع يجد صعوبة في وضع الثدي في فمه بإحكام و يفلت ثديك أثناء الرضاعة.

6. أما في حال كان طفلك يرضع صناعياً: فعادة ما يعاني الأطفال الذين يرضعون من زجاجة الرضاعة أي “الببرونة” والذين لديهم ربطة اللسان مشكلة في إغلاق فمهم جيداً حول حلمة زجاجة الرضاعة في بعض الأحيان.

 

كيف يتم علاج ربطة اللسان ؟

العلاج يكون من خلال فصل اللسان جراحياً عن أسفل الفم، وذلك بتحرير اللسان المربوط أو الملتصق عن طريق قطع اللجام حتى يتمكن الطفل من تحريك لسانه بسهولة، ويتم عمل الجراحة عند اكتشاف الالتصاق، ولا يوجد أي أضرار، حيث يتم القيام بهذا الإجراء سريعا وقد يكون هناك شعوراً بالانزعاج قليلا بسبب وجود عدد قليل من النهايات العصبية أو الأوعية الدموية في لجام اللسان.
1. بالنسبة للأطفال الصغار غالبا ما يتم القص بعد تخدير هذه المنطقة،ولذلك فإنها عملية غير مؤلمة.
2. إذا كان الطفل أكبر من ذلك فقد يحتاج إلى تخدير عام .

 

 

اختبار التوحد

[anspress]