شرح حروف الجر

شرح حروف الجر – نشاط علاج لغة ونطق

هناك العديد من الطرق والاستراتيجيات لتعليم الطفل و شرح حروف الجر، وهنا نتحدث عن الطفل الذي لا ينتج حروف الجر أو الذي ينتج الحروف ولكن بشكل خاطئ، نبدأ بالعمل على استيعاب حروف الجر وظروف المكان مثل ما هو موضح في الصورة، حيث نقوم بتنزيل النشاط ومن ثم طباعته وقص الصور، ثم نطلب من الطفل تقليد مكان البومة،

View this post on Instagram

A post shared by 🇴🇲علاج النطق مسقط، كرم نجار (@karam.speech)

أنشطة لتعليم حروف الجر وظروف المكان

أولاً يجب تعليم الطالب التعزيز الرمزي، سيحصل على قطعة لقاء كل أمر ينفذه، ومن ثم سيحصل على لعبته بعد جمعه خمس قطع.

استيعاب:

  • تصنيف حروف الجر وظروف المكان، أعطي الطفل بطاقات مختلفة لحروف الجر وأطلب منه أن يصنفها مع بعضها البعض. لا تنتقل إلى الخطوة التالية قبل تعليمه التصنيف.
  • أعطي أوامر للطفل :ضع هذا على الطاولة، في الصندوق، تحت الطاولة، فوق ، أمام جنب…ألخ، إذا لم ينجح الطفل ادعم الأمر ببطاقة، أعطه بطاقة ترمز إلى حرف الجر على ثم أطلب منه “ضع الكرة على الكرسي…ألخ.
  • ضع صورة لأشياء موزعة في غرف أو صف (راجع المرفقات) ثم إسأل الطفل عن الأشياء حسب كل صورة، مثال : أين الكرة؟ أين الكتب…..الخ، ملاحظة قم بتوجيه الأسئلة حسب الهدف والعمر، مثلاً الطفل عمره أربع سنوات ، لا تسأله عن شيء يكون جوابه (بجانب كذا.. أو بين كذا وكذا) وإنما إطرح عليه أسئلة يكون جوابها (في، على، فوق، تحت، خلف…ألخ).

انتاج:

  • طباعة بطاقات لأشياء يحبها الطفل ووضعها مقلوبة على الطاولة ثم يقوم الطفل بسحب بطاقة بشكل عشوائي ثم يطلب الشيء من الأب أو المعالج، مثال: سحب صورة سيارة ، هنا عليه أن يقول “جبلي سيارة من الخزانة” صورة شوكولا “جبلي شوكولا من العلبة” …..

تعليم انتاج كل حروف الجر: يتم اللعب كإثنان أو ثلاثة

تتم طباعة صور لحروف الجر ، ثم يقوم كل لاعب بسحب صورة وعليه أن يوجه أمر للشخص ما بأن ينفذ أمر مرتبط بحرف الجر، مثلاً: سحب الطفل صورة لحرف الجر داخل، (يجب وضع أشياء صغيرة على الطاولة) يقول الطفل “ضع هذا في الخزانة، في العلبة …ألخ” أو على  ….

حمل النشاط من هنا

 

تشخيص تأخر الكلام