Site icon لغتي لاستشارات اللغة والنطق

ماذا يوجد في الحقيبة؟ – نشاط ممتع لتطوير اللغة

نشاط ممتع لتطوير اللغة

“ ماذا يوجد في الحقيبة؟ “ – نشاط ممتع لتطوير اللغة

نشاط “ماذا يوجد في حقيبتي” نشاط ممتع، جذاب، سهل التنفيذ ومجاني! يمكنك استخدام الألعاب والأشياء المتوفرة في المنزل او الحضانة او العيادة. هذا النشاط مفيد لتحفيز اللغة عند  الأطفال. وأجد من السهل استعمال هذه الطريقة لجذب انتباههم طوال الجلسة. كما يمكنك إستهداف مهارات مفيدة اخرى مثل مهارات اللعب والتواصل الاجتماعية (المشاركة، الادوار)

كما ان هذا النشاط لا يحتاج الى تخطيط مسبق، او تخطيط بسيط جداً. كل ما عليك القيام به هو وضع حفنة من الألعاب والأشياء في حقيبة وتكون جاهز.

ماذا تحتاج؟

حقيبة ومجموعة من الألعاب والأشياء المألوفة. وضع العاب صغيرة مناسبة لألعاب التمثيل، فرشاة الشعر، بعض السيارات (أحجام وألوان مختلفة)، اكواب، ملعقة، كرة، دب قطني، فقاعات، حيوانات. يمكن وضع ١٠ عناصر او اكثر. ولكن يمكن ان يختلف ما تضعه على حسب المهارات ولغة الطفل والاهتمامات وعدد الاطفال.

كيفية العمل؟

يجب عليك تذكر الآتي:

– اظهر حماسك عندما تمسك الحقيبة وتخرج شيئا منها، لإبقاء تركيز الطفل معك

نقطتين مهمتين:

١- عندما تسحب شي من الحقيبة، احمله قريباً من وجهك ليكون تركيز الطفل على وجهك وحركة الشفايف عند النطق بالتسمية.

٢- عند التظاهر بأكل الطعام، يمكن استعمال التضاد عند التعليق على الطعام مثل “لذيذ، فظيع” “بارد، ساخن”. “حامض، حلو”

يمكنك استهداف المهارات اللغوية التالية:

طرق اخرى لإستخدام الحقيبة

عند استعمال الpuzzle، ضع كل قطعة في حقيبة وشجع الطفل على طلب “المزيد” ثم اخرج قطعتين من الحقيبة وخيّر الطفل بين القطعتين. اعطه القطعة التي يطلبها واعِد القطعة التي لم يخترها الى الحقيبة.

كما يمكنك استخدام الحقيبة لأطفال اكبر في العمر. يمكنك وضع مجموعة من الألعاب في الحقيبة ولكن بدلاً من سحبها، يجب على الشخص أن يصفها (الشكل، الحجم، الملمس، ماذا تفعل بها) وعلى الشخص الأخر أن يخمن ما هو الشيء. مناسب للعمل على المفردات ومهارات إيجاد الكلمات.

مترجم من موقع: The SLP Scrapbook

https://thesltscrapbook.blogspot.com/2017/03/whats-in-bag-fun-activity-for-language.html

Exit mobile version