متى يتكلم الطفل ؟ أحد أكثر الأسئلة التي نتعرض لها نحن معالجي النطق، والجواب الطبيعي هو في عمر السنة، ولكن للأسف فإن معظم السائلين هم أهالي لأطفال لم يتكلموا بعد وهم في عمر أكبر من سنة!!!!!!. وهنا تكون الإجابة بطريقة أخرى، نعم بطريقة أخرى، يجب أن نشرح لهم أن هناك بعض المهارات التي يجب على الطفل تعلمها قبل أن يتكلم.

الجواب بكل بساطة نعم، فالطفل يبدأ بالتعلم من اللحظة الأولى التي يفتح بها عينيه للعالم الجديد، فالدماغ يبدأ بتسجيل ومعالجة المعلومات التي يراها ويسمعها ويشمها ويتذوقها ويلمسها أيضاً، والجدير بالذكر أن مهارات الانسان في غالبيتها تسلسلية وتزيد في الصعوبة والتعقيد مع تقدم العمر(بعبارة أخرى يستخدم الطفل مهاراته البسيطة لتعلم مهارات معقدة أكثر وهكذا)، أي يجب أن يتعلم المهارة رقم 1 قبل تعلم المهارة رقم 2 و3 وهكذا، وعلى سبيل المثال فالطفل لن يستطيع المشي إذا لم يتعلم الجلوس فالحبو فالوقوف، كما أنه لن يتعلم الكلام ولن ينطق بأي كلمة قبل أن يتعلم فهم بعض الكلمات ك”تعال، باي، اسمه…” وهكذا يكون تسلسل المهارات.

ومن الضروري جداً لكل أب وأم أن يعرفا أن غالبية الأطفال يتعلمون المهارات وينمون دون تدخل مقصود، فالطفل يمكن أن يتعلم الجلوس والوقوف والكلام دون أي تدخل بمجرد أن يصل دماغه وعضلاته إلى درجة معينة من النضج، ولكن في الوقت ذاته هناك الكثير من الأطفال يجدون صعوبة في اكتساب المهارات بشكل تلقائي ويحتاجون إلى تدخل مقصود وخاصة الأطفال الذين يملكون تاريخ عائلي بتأخر الكلام أو المولودين ولادة مبكرة، أو عانوا من مرض شديد في أيامهم الأولى بعد الولادة (كاليرقان).

أما بالنسبة للمهارات التي يجب أن يتعلمها الطفل في السنة الأولى من حياته فهي:

 

1- الانتباه:

وهنا نقصد الانتباه بشكل عام والانتباه للأصوات بشكل خاص، مثل أن ينتبه لأي صوت يسمعه مباشرة (وليس بشكل انتقائي) ومن ثم أن ينتبه لأسمه مباشرة،

2- فهم بعض الكلمات:

عادة يبدأ الطفل الطبيعي بفهم كلمته الأولى في عمر 7-9 شهور ، فنجده يرفع يديه عندما نقول له تعال، أو يدير وجهه باتجاه والده عند سؤاله وين بابا؟، وبعمر سنة يكون قد فهم اسمه وأسماء أفراد العائلة (ومن الطبيعي أن يكون يفهم ولا ينطق أي كلمة خلال السنة الأولى). ففهم هذه الكلمات البسيطة سيساعد الطفل على فهم الجمل الأكثر تعقيداً، كـ” بابا راح، ماما نايمة…الخ”. كما أن الفهم خطوة أساسية قبل الكلام، فالطفل الذي لا يفهم الكلام لن يتحدث على الإطلاق. لذلك عليك من اليوم الأول من حياته عليك التخلص من فكرة “بكييييير لسا صغير وما بيفهم” كما عليك التحدث إليه ووصف ما تقوم به وفي عمر 7-9 شهور عليك تعليمه فهم “عطيني، باي ، وين بابا”، ولا تنتظر أن يفهم لوحده.

 

3- تقليد بعض الحركات البسيطة

نعم التقليد، يجب على الطفل أن يقوم بتقليد حركات بسيطة كـ”باي، الابتسامة” فالتقليد مهارة محورية لتعلم انتاج الكلام. لذلك ابدأ من عمر خمس شهور تعليمه تقليد رفع يديه عندما تقول تعال.

 

4- الابتسام والتفاعل مع الأخرين:

هذه المهارة تساعده لاحقاً عل تطوير مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي مع محيطه، لذلك العب والعب والعب والعب معه.

 

5- الجلوس ثم الحبو ثم الوقوف

كما ذكرنا لن يستطيع الطفل المشي قبل تعلم هذه المهارات.

وفي النهاية نعيد التذكير أن معظم الأطفال يتعلمون هذه المهرات بشكل تلقائي، وأن الكثير أيضاً يحتاجون لتعليم مقصود لعدة أسباب. فإذا بلغ طفلك عمر السنة ولديه نقص في المهارات السابقة فعليك مراجعة الطبيب المختص بأسرع ما يمكن وفي حال كان سليم من الناحية الطبية فلا تتأخر في تعليمه تلك المهارات لتسرع عملية النمو في السنوات التالية من عمر الطفل، وتذكر عزيزي الأب إن التدخل في عمر مبكر يوفر الكثير من الجهد والمال عليك في المستقبل.