يتم التدريب على نطق حرف الراء من خلال فهم طبيعة وطريقة نطق حرف الراء، فلا يمكن علاج لدغة حرف الراء أو أي حرف دون معرفة وفهم طريقة نطق الحرف المستهدف.

 

إذا كانت مشكلة نطق صوت "ر" عند شخص كبير ، أو أكبر من عشر سنوات فننصحك بقراءة المقال التالي هل ممكن تعليم نطق حرف الراء عند الكبار ؟ .. كيف ؟أما إذا كانت المشكلة لطفل صغير فأكمل القراءة هنا

طبيعة حرف الراء:

لثوي، مائع، مجهور

 

طريقة نطق حرف الراء:

تقوم اللهاة بإغلاق مجرى الأنف ويقوم اللسان بالالتقاء مع سقف الحلق الصلب ليحبس الهواء ويدعه يمر عدة مرات مع اهتزاز الحبال الصوتية.

 

لثغة حرف الراء:

انتاج صوت ل بدلاً من ر، غالباً هذا الإبدال طبيعي ويكون موجود لدى الأطفال الصغار، وأفضل حل هو التركيز على التحضير السمعي للطفل وشد انتباهه إلى الفرق بين الصوتين.

نطق حرف الراء غين أي انتاج غغغ بدلاً من ر ، يسمى هذا الخطأ بالراء الفرنسية، حيث يقوم الشخص بانتاج ر من الخلف بدلاً من المخرج الأمامي، يكون علاج نطق حرف الراء من خلال تعليم الطفل على المخرج الأمامي لحرف الراء.

نطق حرف الراء واو أي انتاج و بدلاً من ر، قد يكون السبب قصر لجام اللسان (سبب قليل الحدوث) ويكون الحل الأولي هو إجراء عمل جراحي لتحرير اللسان ومن ثم التدريب على مخرج حرف الراء.

نطق حرف الراء ياء أي انتاج ي بدلاً من ر، قد يكون السبب قصر لجام اللسان (سبب قليل الحدوث) ويكون الحل الأولي هو إجراء عمل جراحي لتحرير اللسان ومن ثم التدريب على مخرج حرف الراء.

وغالباً ما يكون السبب غير عضوي، مثل وجود الأب او الأم أو أحد الأخوة ينتج و بدلاً من ر، ويكون العلاج من خلال تدريب الطفل على تمرين سباق السيارات وهو اصدار صوت السيارات من خلال الشفاه برررررررر (الشفاه تتحرك فقط وليس اللسان) يحتاج الطفل ربما عدة أيام ومن ثم الانتقال إلى المستوى الأعلى، وهو وضع اللسان بين الشفاه وانتاج صوت سباق السيارات، وبعد عدة أيام أو أسابيع يتم الطلب من الطفل انتاج ترررررر بواسطة لسانه، وعادة ما يكون عمر الطفل حاسماً في التدريب، كلما كان الطفل أضغر كلما كانت الطريقة ناجحة أكثر.

التدريب على نطق حرف الراء

مراحل علاج لدغة حرف الراء

1- التدريب على انتاج صوت ر بشكل صحيح.

2- التدريب على نطق صوت ر مع مد الألف والفتحة، را، رَ.

3-التدريب على نطق صوت ر مع مد الواو والضمة، رو، رُ.

4- التدريب على نطق صوت ر مع مد الياء والكسرة، ري، رِ.

5- التدريب على نطق كلمات تبدأ بصوت ر.

6- التدريب على نطق كلمات وسطها ر.

7- التدريب على نطق كلمات نهايتها صوت ر.

8- التدريب على نطق جمل تحوي كلمات فيها صوت ر.

9- التدريب على انتاج صوت ر في محادثة عفوية.

 

ملاحظة: يجب الالتزام بالتسلسل السابق، إياك أن تقوم بتدريب الطفل على المرحلة 4 إذا لم يتمكن من انتاج المراحل السابقة كلها.

كما يمكن طلب استشارة من الأخصائي كرم نجار حول إمكانية علاج لدغة حرف الراء لدى الطفل وأنسب طريقة مناسبة لعلاج الطفل ففي بعض الأحيان قد تكون مشكلة الطفل عضوية ولا يمكن علاج حرف الراء قبل حل السبب، وهذا ما سيساعدك به الأخصائي كرم نجار حيث سيطلب منك تسجيل فيديوهات محددة للطفل وهو يقول كلمات وجمل محددة ثم سيحدد السبب وطريقة العلاج الأنسب للطفل وسيزودك بوسائل تعليمية ستسهل عليك عملك.، يكون الإشتراك من خلال الرابط التالي: تفاصيل وطريقة الاشتراك من هنا

المرجع:

دبابنة، سمير ، نافذة على تعليم الصم، مؤسسة الأراضي المقدسة للنشر، عمان، 1996.

 

جدول كلمات حرف الراء

كلمات تبدأ بحرف الراءكلمات وسطها حرف راءكلمات تنتهي بحرف الراء
1رأئحةالميكروويفصفر
2رمانبقرةزهور
3رقائقعربةفير
4رقيقصحراءسفر
5رسمالاربعاءجزر
6رفجرافةمدمر
7ركضجريدةزار
8رفعمراقبةحمار
9رئيسحركةغيتار
10رفضسيارةزائر
11رصيفمضربصبار
12رياضياتبركانهليكوبتر
13راكبعربةالنار
14رقصفيروس.دفتر
15ربيعمريضمكسور
16رفضابريقنمر
17ركوبفراولةنسر
18رجلخرقةقشر
19ريحكراجكبير
20ربعسريرخنزير
21راسشجيرةشعر
22رموشفركمستعار
23راباطشرابسرير
24رائعخروفجار
25ركلكرةزر
26رمشةبطاريةفشار
27رخيصفركاعتذر
28رقيقأجرةسحر
29ركعورقةحجر
30رماديسرقةسكرتير
31رملمطربديناصور
32رصاصمراسمقرار
33سكرتيرحار
34الرسالهأحمر
35قاربغبار
[anspress]