يتم التدريب على نطق حرف الظاء من خلال فهم طبيعة وطريقة نطق حرف الظاء، فلا يمكن علاج هذا الصوت أو أي صوت أخر دون معرفة وفهم طريقة نطق الحرف المستهدف.

طبيعة صوت الظاء:

الظاء صوت أسناني لساني ينتج من خلال التقاء الأسنان العليا مع رأس اللسان ، احتكاكي، مجهور تهتز الحبال الصوتية أثناء نطقه.

 

طريقة نطق صوت الظاء:

تقوم اللهاة بإغلاق مجرى الأنف وتقوم الأسنان العليا بإعاقة (ليس حبس) مجرى الهواء مع رأس اللسان، لتسمح باحتكاك الهواء بالأسنان واللسان بالإضافة إلى اهتزاز الحبال الصوتية منتجاً صوت (ظ)

 

مشاكل صوت الظاء:

  • انتاج صوت ظ (من اللثة وليس من الأسنان) بدلاً من ظ، قد تكون المشكلة عضوية بسبب تبديل الطفل لأسنانه العلوية، وهنا يكون العلاج بانتظار الأسنان العلوية لتنمو. وقد يكون السبب سلوكي وهو عدم فهم الطفل ومعرفته لمخرج صوت ظ وهنا يقوم المعالج بتدريب الطفل على مكان وطريقة نطق, (تقوم الأسنان العليا بإعاقة (ليس حبس) مجرى الهواء مع رأس اللسان، لتسمح باحتكاك الهواء بالأسنان واللسان بالإضافة إلى اهتزاز الحبال الصوتية منتجاً صوت (ظ))

 

  • انتاج صوت ص بدلاً من ظ، قد تكون المشكلة فونولوجية أي عدم قدرة الطفل على تمييز وانتاج سمة الجهر (اهتزاز الحبال الصوتية)، فصوت ص له نفس مخرج ظ ولكنه مهموس، هنا يقوم المعالج بتدريب الطفل على التمييز السمعي بين الصوتين، ومن ثم يدربه على صفة الجهر، من خلال وضع يدين الطفل على خد المعالج أو الأب ونطق ظ ثم جزب انتباه الطفل إلى اهتزاز الحبال الصوتية، ومن ثم وضع يدي الطفل على خده ومحاولة انتاج الجهر.

 

  • انتاج د بدلاً من ظ، قد تكون المشكلة سمعية (ضعف سمع) أو قد تكون فونولوجية(سمع الطفل طبيعي لكنه لا يستطيع التمييز بين صوت د وصوت ظ) هنا يكون العلاج من خلال جذب انتباه الطفل إلى صفة الاحتكاك، وتدريبه على التمييز السمعي بين الصوتين ومن ثم تعليمه على مخرج صوت ظ الصحيح.

 

مراحل التدريب على نطق صوت (ظ)

1- التدريب على انتاج صوت ظ بشكل صحيح.

2- التدريب على نطق صوت ظ مع مد الألف والفتحة، ظا، ظ.

3-التدريب على نطق صوت ظ مع مد الواو والضمة، ظو، ظ.

4- التدريب على نطق صوت ظ مع مد الياء والكسرة، ظي، ظ.

5- التدريب على نطق كلمات تبدأ بصوت ظ.

6- التدريب على نطق كلمات وسطها ظ.

7- التدريب على نطق كلمات نهايتها صوت ظ.

8- التدريب على نطق جمل تحوي كلمات فيها صوت ظ.

9- التدريب على انتاج صوت ظ في محادثة عفوية.

 

 

ملاحظة: يجب الالتزام بالتسلسل السابق، إياك أن تقوم بتدريب الطفل على المرحلة 4 إذا لم يتمكن من انتاج المراحل السابقة كلها.

 

المرجع:

دبابنة، سمير ، نافذة على تعليم الصم، مؤسسة الأراضي المقدسة للنشر، عمان، 1996.

جدول كلمات حرف الظاء

كلمات أولها حرف ظكلمات وسطها حرف ظكلمات نهايتها حرف ظ
1ظرفعظماستيقظ
2ظفرنظفمحظوظ
3ظهرمحفظةحفظ
4ظلانتظار
5ظلاممظلة
6ظبيتوظيف
7ظالممحظوظ
8ظريفعظم