تحسين القراءة

٦ نصائح لمساعدة طفلك على تحسين القراءة

٦ نصائح لمساعدة طفلك على تحسين القراءة

 

١- قم بعمل روابط

يمكنك تحسين القراءة من خلال ربط ما يعرفه طفلك من قبل بما يقرأ يزيد من تركيزه ويعمق فهمه. قم بتعليمه كيفيه عمل الروابط عن طريق اعطاءه أمثلة خاصة بك. ربما يذكر الكتاب أماكن قد قمتما بزيارتها معا. تحدث عن ذكرياتكم في هذه الأماكن واشرك طفلك في الحديث. ذكر طفلك بأن القراء الجيدين يقومون بكافة انواع الاتصال والترابط اثناء قراءتهم.

View this post on Instagram

A post shared by 🇴🇲علاج النطق مسقط، كرم نجار (@karam.speech)

٢- طرح الاسئلة

يمكنك تحسين القراءة من خلال طرح الاسئلة على طفلك سيجعل طفلك يريد البحث عن أدلة من النص. اطرح اسئلة التي ستثير فضول طفلك اثناء القراءة بصوت عالي. اسأله بشكل دائم، “ما الذي تفكر فيه/تتسائل”، وقم بتدوين هذه الافكار والنظر لها. قم بتذكير طفلك بأن القراء الجيدين يقومون بتحدي ما يقرأونه عن طريق طرح الاسئلة.

اختبار التوحد

٣- انشئ “أفلام ذهنية”

يمكنك تحسين القراءة من خلال إنشاء صور بصرية يجلب النص الى قيد الحياة، هذه “الأفلام الذهنية” تسهل عملية تذكر القصص. يمكنك مساعدة طفلك على القيام بذلك عن طريق القراءة بصوت عالي ووصف التي تراها في خيالك الخاص. استخدم عواطفك وجميع حواسك الخمس. شجع طفلك على مشاركة أفلامه الذهنية، لاحظ كيف تختلف عن خيالك. يمكنك ايضا أن تطلب من طفلك أن يرسم ما في خياله.

4- الاستنتاجات والاستدلالات

نحن نستنتج من خلال الجمع بين ما نعرفه بالفعل مع أدلة من القصة. على سبيل المثال، عندما نقرأ “كانت عيناها حمراء وكان انفها يسيل”، يمكننا ان نستنتج انها مصابة بالزكام او الحساسية. يمكنك مساعدة طفلك بمهارة القراءة هذه من خلال التنبؤ بما قد يحدث في القصة أثناء القراءة بصوت عالي، ثم ادع طفلك لان يفعل نفس الشيء.

5- اكتشف ما هو مهم

من المهم تحديد ما هو مهم في القراءة. عندما تقرأ قصة مع طفلك، يمكنك تنزيل منظم “عنصر القصة”. يمكنك استخدامه لتتبع الشخصيات الرئيسية، المكان، المشكلة والحل. تبدو النصوص غير الروائية مختلفة عن النصوص الخيالية، اذ انها منظمة بميزات مثل جدول المحتويات، العناوين، الطباعة الغامقة، الصور والفهرس

٦- مراقبة الفهم

القراء الذين يراقبون قراءتهم يستعملون استراتيجيات خاصة لمساعدتهم عندما لا يفهمون شيئا ما. علم طفلك طريقة “ .(click and clunk) اقرآ معا واطلب من طفلك ان يرفع اصبع واحد اذا كانت القراءة مفهومة/منطقية (click) واصبعين عندما تكون غير مفهومة/غير منطقية. لإصلاح ال clunk، اتبع الاستراتيجيات التالية:

١- اعادة القراءة

٢- استكمال القراءة – ثم إسأل الطفل هل أصبح النص مفهوم؟

٣- القراءة بصوت عالي

٤- القراءة ببطء أكثر

٥- النظر الى الرسوم التوضيحية

٦- تحديد الكلمات الغير مفهومة وشرحها

 

 

 

المراجع

Collaborative Strategic Reading: Click & Clunk

عبد الواحد سليمان، صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية، دار الوراق للنشر والتزيع، الأردن، 2005.

[anspress]