myntra online shopping

coupon code for flipkart sale

abof india coupons

الرئيسية / اضطرابات النطق والفونولوجيا / لماذا لا يتكلم طفلك بوضوح
مشاكل النطق عند الأطفال

لماذا لا يتكلم طفلك بوضوح

لماذا لا يتكلم طفلك بوضوح؟

هل سيبقى طفلي فترة طويلة وهو يتكلم كلام غير واضح؟ هل يوجد حل لهذه المشكلة؟ اخته تكلمت بوضوح منذ كانت أصغر منه….. جميع هذه الأسئلة والعبارات نسمعها من الأهالي عندما يراجعونا وتكون مشكلة ابنهم “لا يتكلم بوضوح”.

ما سبب الكلام غير الواضح لدى الأطفال؟

لا يمكن علاج أي مشكلة لغوية أو نطقية دون تحديد السبب الذي أدى لهذه المشكلة، فالدراسات تشير إلى أن هناك الكثير من العوامل التي تجعل من كلام الطفل غير واضح:

منها ضعف السمع، الشلل الدماغي، التأخر الفكري، أو شق قبة الحنك Cleft Palate، ولكن معظم الأطفال يكون سمعهم جيد ولا يعانون من التأخر الفكري أو أي سبب جسمي ومع هذا يكون كلامهم غير واضح. وفي هذه الحالة قد يكون السبب التأخر اللغوي أو ضعف الوعي الصوتي.

ابني لا يتكلم

أو عوامل بيئية التي تعتبر من العوامل الأكثر شيوعاً، حيث تشير الدراسات إلى أن قلة مواقف التفاعل اللغوي بين الأهل والطفل تؤدي إلى التأخر اللغوي أو إلى عدم وضوح الكلام، كانشغال الأهل بأعمالهم وترك الطفل لساعات طويلة أمام التلفاز أو الأجهزة اللوحية، أو تركه مع المربية التي في كثير من الأحيان لا تجيد لغة الطفل. أو عدم تحفيز الطفل لاستخدام اللغة بشكل جيد كأن تتم الاستجابة له لمجرد أن الأم فهمت بكاءه أو فهمت إشارته، فتعطيه ما يريد دون أن تطلب منه أن يستخدم اللغة اللفظية ولو لمرة واحدة.

كيف أعرف أن كلام إبني غير طبيعي؟

في تشخيص اضطرابات النطق والكلام عادة ما تتم مقارنة الطفل بمن هم في نفس سنه ووضعه الجسمي والعقلي. فعلى سبيل المثال إذا كان طفل عمره 3 سنوات وينتج (ح) بدلا من (خ) مثل (أحضر)، فإن هذا الطفل يعتبر طبيعي لأن معظم الأطفال بعمر 3 سنوات لا ينتجون صوت (خ) أما إذا كان عمر الطفل 5 سنوات ولا ينتج صوت (خ) فإن هذه تعتبر مشكلة.

 وبحسب الجمعية الأمريكية للسمع والنطق ASHA :

  • إذا كان الطفل بعمر 18 شهر فإنه من المفترض أن يكون 25% من كلامه مفهوم تقريباً بالنسبة للأهل.
  • إذا كان الطفل بعمر سنتين فإنه من المفترض أن يكون 50% من كلامه مفهوم تقريباً بالنسبة للأهل.
  • إذا كان الطفل بعمر 3 سنوات فحتماً سيكون لديه أخطاء نطقية ولكن نسبة 75% من كلامه تقريباً يجب أن تكون مفهومة بالنسبة للأهل.
  • إذا كان الطفل بعمر 4 سنوات فإنه من المفترض أن يكون 90% من كلامه مفهوم تقريباً بالنسبة للأهل.
  • أما في عمر 5 سنوات فإنه من المفترض أن يكون 100% من كلامه مفهوم لجميع من حوله.

كيف أساعد طفلي لكي يتكلم بوضح:

نحن نقترح في موقع لغتي الاستراتيجيات التالية التي تساعد في زيادة وضوح الكلام عند الأطفال:

  • تكلم مع طفلك بوضوح: فالطفل يكتسب اللغة من خلال ما يسمع، لذلك تكلم معه بوضوح ولا تنسى أن تحافظ على التواصل البصري أثناء الكلام.
  • راقب سمع طفلك: وخاصة إذا كان لديه تاريخ بالتهاب الأذن أو تجمع السائل خلف طبلة الأذن فلا بد من إجراء استشارة طبية دورية لعلاج المشكلة بأسرع وقت ممكن ولتجنب ضعف السمع.
  • صحح كلام طفلك: طبعا لا نقصد هنا أن تطلب من الطفل أن يعيد ما قاله بشكل صحيح، وإنما عليك أن تعيد على مسمعه لفظ الكلمة الصحيحة التي قام هو بنطقها بشكل خاطئ، فعلى سبيل المثال: إذا قال الطفل “دي ليب” (يقصد: بدي حليب) فهنا عليك أن تعيدها له بشكل صحيح “بدي حـ   ليب” ثم “بدي حليب” وتستجيب لطلبه.
  • لا تُشعر الطفل أن لديه مشكلة، بل شجعه ودعه يشعر أنك تثق بقدرته على تجاوز هذه المشكلة.
  • دع الطفل يسمع الفرق بين الصوت الذي ينتجه (بشكل خاطئ) والصوت الصحيح، على سبيل المثال: إذا قال “ترسي” (يقصد كرسي) فعليك أن تعيد على مسامعه (ك ك كرسي)، ويمكن لك أن تحضر قائمة بأشياء يحتوي اسمها على صوت (ك) ثم توظف هذه المفردات في أنشطة بسيطة بحيث يسمع الطفل هذه الكلمات بشكل مستمر. ومع تكرار تعرض الطفل لهذه الكلمات سمعياً سيتطور لديه الوعي الصوتي للكلمة وبالتالي يتحسن لفظه.
  • دع الآخرين يعرفون عن مشكلة طفلك، واطلب منهم أن يعاملوه بشكل طبيعي كأي طفل آخر أن يتجنبوا انتقاده أو تقليد كلامه كنوع من السخرية.

وأخيراً، إذا شعرت أن مشكلة طفلك كبيرة أو أن كلامه لا يتطور فعليك اللجوء إلى أخصائي علاج اللغة والنطق، الذي سوف يقوم بتشخيص المشكلة وتقييمها بوسائله الخاصة، ثم سيقوم بوضع خطة علاجية مناسبة لحالة طفلك، ويرشدك إلى الطريق الصحيح.

وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من الدراسات أشارت إلى أن بعض أنواع صعوبات التعلم في المدرسة (كالتهجئة والكتابة) ترتبط بشكل وثيق بعدم وضوح كلام الطفل، لذلك عليك الإسراع في التدخل لعلاج هذه المشكلة تجنبا للمشاكل الدراسية التي قد تواجه طفلك عندما يدخل إلى المدرسة

 

عن karam najjar

" ماجستير في علاج اضطرابات اللغة والنطق، أعمل في العيادة المتطورة للسمع والنطق في مسقط، أهتم بكل ما هو جديد ومفيد في علم اضطرابات اللغة والنطق، وأستفيد من خبرتي الممتدة لعشر سنوات كأخصائي علاج نطق لتقديم الدعم والمشورة للأباء ولزملائي الأخصائيين، خاصة التأخر اللغوي، ، تأهيل زراعة القوقعة، التأتأة، التوحد، متلازمة داون، صعوبات تعلم القراءة والكتابة، صعوبات البلع، أبراكسيا، ديثآرثريا، أفيزيا."

شاهد أيضاً

اضطرابات النطق لدى الأطفال

ما هي اضطرابات النطق ؟ عادة ما يرتكب الأطفال بعض الأخطاء النطقية في طريقهم إلى …