نصائح بعد عملية زراعة القوقعة

نصائح بعد عملية زراعة القوقعة

السلام عليكم ورحمة الله

أريد نصائح زراعة القوقعة لابنى الذي أجرى زراعة قوقعة حديثاً وعمره الآن سنتان وشهر واحد، مع العلم أنه لم يستخدم السماعات الطبية في السابق، أرجو إعطائي نصائح تساعد في تطور اللغة عند الطفل ضعيف السمع والذي أجرى عملية زراعة القوقعة. ولكم جزيل الشكر.

اختبار التوحد

الجواب:

أهلاً وسهلاً بك في موقع لغتي ، ونشكرك على وضع ثقتك بموقعنا، بالنسبة لعملية زراعة القوقعة والتأهيل بعد العملية، هناك الكثير من النصائح سنذكر أهمها لعلها ترشدك للطريق الصحيح وتساعد طفلك في تطوير اللغة بناء على السمع:

1- أولاً لاااااااااااااااااااا بد من جلسات التأهيل السمعي اللفظي، إياك أن يمنعك أي سبب عن جلسات العلاج السمعي اللغوي.

2- المواظبة على استخدام السماعة بشكل دائم، واحذر من توبيخ الطفل أو إظهار ردة فعل قاسية عندما يقوم الطفل بإزالة الجهاز من أذنه، لأن ردة فعلك الغاضبة ستجعل الطفل يفهم أن إزالة السماعة سوف يستفزك، وبالتالي سيزيلها كلما قمت بإغضباه، كل ما عليك فعله هو أخذ السماعة لمدة 10-15 دقيقة ثم الجلوس بجانب الطفل والبدء بلعبة ما ومن ثم وضع السماعة، واعلم أن إزالة السماعة عملية مؤقتة، ولاحقاً سعتاد على السماعة ولن يقبل إزالتها أبداً.

3- ضبط البيئة الصوتية المحيطة، من المهمممممممممم جداً إيقاف الضجيج في الخلفية كصوت المكيف والأغاني وصوت التلفزيون، حاول قدر الإمكان المحافظة على الهدوء، خاصة في بداية العملية.

4- بيئة غنية بالأصوات!!!: كيف؟ النصيحة السابقة “هدوء”!! نعم، عليك المحافظة على الهدوء في الخلفية، ولكن عليك إعطاء أصوات بشكل دائم وخاصة أصوات الكلام وتشجيعه على الاستجابة للأصوات.

5- تعلم اللغة يجببببب أن يكون ممتع، لذلك تجنب الضغط على الطفل لكي يسمع أو يتكلم.

6- عند التحدث إلى الطفل إجزب انتباهه إلى وجهك ثم تكلم (خاصة في البداية، إلى أن يمتلك الطفل مهارات سمعية جيدة، عندها قم بإخفاء وجهك والتكلم مع الطفل.

7- التحدث من مسافة قصيرة، إعلم أن جودة الصوت تنخفض مع المسافة، لذلك حافظ على مسافة متر ونصف وأقل عند الحديث إلى الطفل (لاحقاً يمكنك التحدث معه عن بعد).

8- في البداية استخدم جمل بسيطة وواضحة، وتجنب التحدث بكلمات مفردة، وإنما استخدم جمل وبسرعة كلام متوسطة، ليست بطيئة ولا سريعة.

9- تجنبببببببببببب المبالغة في حركات فمك عند الكلام، نحن نستهدف كلام طبيعي، لذلك عليك التحدث بشكل طبيعي مع الطفل.

10- أدخل اللغة والكلام في روتينك وروتين طفلك اليومي، في المطبخ في الحمام، السوق، الحديقة…الخ. استغل هذه الأماكن للحديث مع طفلك عن كل شيء يراه ويفعله طفلك.

https://loughaty.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%B9%D8%A7-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%82%D8%B9/

أعتقد أن هذه أهم النصائح التي يمكن أن تساعدك إلى جانب جلسات التأهيل السمعي اللغوي.