اختبار التوحد

اختبار التوحد عند الأطفال (اونلاين) بدقيقتين!!! اختبار مثبت علمياً

أهلاً بك في قسم اختبار التوحد (Autism screening)

اختبار التوحد ليس مجرد اختبار واحد محدد، بل هناك عدة أدوات واختبارات مختلفة يمكن استخدامها لتقييم وتشخيص التوحد. ومع ذلك، يتم استخدام اختبارات تقييم السلوك والمهارات الاجتماعية والاتصالية عادة لتحديد وجود التوحد.

من أكثر الأدوات المستخدمة شيوعًا في التعرف على أعراض التوحد عند الأطفال هو “استبيان التوحد للأطفال الصغار” (M-CHAT)، وهو استبيان يتم تعبئته من قبل والدي الطفل لتقييم نمط السلوك والتفاعل الاجتماعي للطفل. يساعد هذا الاستبيان على اكتشاف علامات التوحد المحتملة في مرحلة مبكرة من عمر الطفل.

يساعدك في اختبار التوحد بعمر ٣ سنوات

اختبار التوحد بعمر سنتين

اختبار التوحد بعمر سنة

قبل أن نبدأ من المهم أن تعلم أن هذا الاختبار لا يعتبر تشخيص التوحد بشكل نهائي . لأن تشخيص التوحد عملية تحتاج خبراء واختصاصات مختلفة ويجب أن يكون جميع الخبراء لديهم خبرة في تشخيص التوحد.

إن بنود هذا الاستبيان مأخوذة من:

النسخة المنقحة من القائمة المُعدلة لاستبيان التوحد عند الأطفال (11-30 شهراً) و المتابعة التكميلية

Modified Checklist for Autism in Toddlers, Revised with Follow-Up

(M-CHAT-R/F)

من تأليف  Diana Robins, Deborah Fein, & Marianne Barton ,وترجمة و إعداد: أ.د/ سعاد موسى د/ منى فتح الباب  د/ مها عماد الدين، 2014.

أداة M-CHAT-R/F تصلح لفحص الأطفال الصغار ما بين 11 – 30 شهرا من العمر، وذلك لتقييم احتمالات الإصابة باضطراب طيف التوحد عند الأطفال.

يجب أن يكون المستخدمين على علم بأنه حتى مع المتابعة التكميلية، فإن عدد غير قليل من الأطفال الذين سيظهرون نتيجة إيجابية على M-CHAT-R لن يتم تشخيصهم باضطراب التوحد وذلك بسبب تشابه التوحد مع بعض الاضطرابات الأخرى في هذا العمر، و مع ذلك، فهؤلاء الأطفال معرضين لخطر الإصابة بإضطرابات نمائية أخرى أو بتأخرفى النمو، وربما لا ،و لذلك، فإن هناك ما يبرر تحويل أي طفل يحصل على نتيجة أنه معرض للإصابة بالتوحد، إلى المختصين ليطبقوا خطوات التشخيص الصحيحة، ويقومون بتوجيه الأهل إلى المسار الصحيح.

نعيد ونكرر:

  • إن نتيجة اختبار التوحد هذا لااااا تعتبر تشخيص التوحد عند طفلك أبداً. وإنما ربما يكون مؤشر لوجود شيء ما.

  • يجب أن تأخذ نتيجة هذا الفحص على محمل الجد، فإذا كانت نتيجة طفلك أنه معرض للإصابة بالتوحد، فعليك مراجعة أخصائيي التوحد بأسرع وقت للإطمئنان.

من فضلك سنعرض عليك 20 سؤالا مهماً يتضمنون جميع أعراض التوحد تقريباً لذا يرجى إكمال الإختبار حتى النهاية. يرجى الوضع فى الاعتبار كيف يتصرف طفلك عادة. اذا كنت قد شاهدت طفلك يقوم بهذا السلوك عدة مرات، وليس عادة ، فرجاء اجب بـ”لا”، أما إذا شاهدته يقوم بالسلوك دائماً أو معظم الأوقات فأجب بـ “نعم”.

 

1.لو أشرت إلى شئ فى الغرفة ،هل ينظر طفلك إليه؟ (مثلا: اذا أشرت إلى لعبة أو حيوان, هل ينظر طفلك إلى اللعبة أو الحيوان؟)

1 من ال 20


Comments

رد واحد على “اختبار التوحد عند الأطفال (اونلاين) بدقيقتين!!! اختبار مثبت علمياً”

  1. الصورة الرمزية لـ Hussein al fares
    Hussein al fares

    ابنتي عمرها ثلاث سنوات ونص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *